زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر في تركيا

تعتبر تركيا من الدول التي تشتهر بزراعة الشعر، حيث يسافر إليها الكثيرون وخاصة من الدول العربية لإجراء هذه العملية، حيث تمتاز عملية زراعة الشعر في تركيا بكفاءة الأطباء المشرفين على تلك العملية، ورخص أسعارها، بالإضافة إلى العناية والاهتمام الذي يتلقاه المريض بعد عملية الزرع.

ويوجد في تركيا عمليتان رئيسيان لزراعة الشعر:

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE وطريقة إجرائها في تركيا

 FUE زراعة الشعر في تركيا

يُعد أسلوب زراعة الشعر بالاقتطاف تطور مهم في علاج الصلع ومشاكل تساقط الشعر، لأنه قدم حلًا لمشكلة كانت تؤرق المرضى عند استعادة الشعر باستخدام أسلوب الطريقة القديمة المعروفة باسم تقنية الشريحة FUT، وهذا الحل هو عدم اللجوء لعمل جرح غائر في فروة الرأس يحتاج لوقت طويل ليلتئم، وقد يترك أثر يبقى لسنوات.

زراعة الشعر بالاقتطاف بدأت في تركيا منذ فترة ليست بالقليلة، حيث كانت تركيا من أول البلدان التي طبقت واستخدمت هذا الأسلوب الجراحي وعملت على تطويره وتحديثه.

الفكرة التي تقوم عليها زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

 

تعتمد هذه التقنية على إزالة جذور الشعر باستخدام أدوات دقيقة خاصة مصممة لذلك من المناطق المانحة بعد تخديرها موضوعيًا، أهم ما تتميز به تقنية الاقتطاف هو عدم وجود خطوط أو شقوق كما في طريقة الشريحة FUT، وأيضا هي طريقة غير مؤلمة، كما أن الشفاء منها يكون خلال أسبوع بعد عملية زراعة الشعر.

لا تتضمن تقنية الاقتطاف إزالة أي نوع من أنسجة فروة الرأس، مما يعني عدم اللجوء الى استخدام ضمادات أو خيوط جراحة لعدم وجود جروح كما هو الحال في طريقة الشريحة، لذا تظل فروة الرأس سليمة، ويتم استخراج الجذور الواحدة بعد الأخرى من المنطقة المانحة، ينتج عن تقنية الاقتطاف بعض الجروح الطفيفة التي تلتئم بسرعة، يتبقى عنها ندوب لا تُرى بالعين تبدو كالنقاط وتختفي تحت الشعر.

مراحل تقنية الاقتطاف FUE

زراعة الشعر في تركيا 

تبدأ بحلاقة الشعر وتنظيف فروة الرأس جيدا، ورسم الخط الأمامي للشعر، ومراحل تلك التقنية كما يلي:

  • المنطقة المانحة

من أهم شروط عملية زراعة الشعر وجود منطقة مانحة غنية ببصيلات الشعر الصالحة للاستخراج، تعتبر المنطقة المانحة المثالية هي التي تقع في النطاق الذي ينمو فيه بصيلات الشعر الدائمة وتحديدًا تقع هذه المنطقة في الجزء الخلفي من فروة الرأس أو على جانبي هذه المنطقة.

  • اقتطاف البصيلات

يتم تخدير المنطقة المانحة للبصيلات تخدير موضعي، ثم يبدأ الطبيب باقتطاف البصيلات بشكل مفرد، مدة المرحلة تقارب ثلاث ساعات، حيث يأخذ الطبيب بصيلتان من كل 1ملم من أصل 4 بصيلات حتى لا يحدث تخفيف أو بقع فارغة من الشعر مستخدمًا في ذلك جهاز صغير جدا ودقيق للغاية، له رؤوس دقيقة وثقوب اسطوانية صغيرة جدًا حسب سماكة ونوع الجذور.

يتحرى الطبيب الحذر والدقة عند اختيار الجذور ثم يعطيها للممرضة المختصة لمعاينتها وتصنيفها حسب فئاتها، ثم تجمع الجذور لوضعها في محلول مخصص لحماية تلك البصيلات، في درجة حرارة مناسبة للحفاظ على حيويتها.

  • فتح القنوات

يتم تخدير المنطقة المراد الزراعة فيها تخديرًا موضعيًا، بعد ذلك يقوم الدكتور بمتابعة العملية، حيث يقوم بفتح قنوات أو أماكن يتم فيها زراعة البصيلات المقتطفة، مدة هذه المرحلة يُقدر ما بين الساعة ونصف الى الساعتين، وهذه المرحلة مهمة جدا في عملية زراعة الشعر، حيث يعتمد عليها المظهر الطبيعي المأمول تتجلى فيها خبرة الطبيب المعالج والقائم بالعملية.

  • إدخال بصيلات الشعر

تبدأ عملية إدخال بصيلات الشعر في أماكن الصلع ومناطق ذات الشعر الخفيف، وذلك بعد الانتهاء من فتح القنوات الحاضنة للجذور، يتم الإدخال يدويا ويُراعى الحذر والدقة، وحسب اتجاه فتحة القناة مدة هذه المرحلة ما بين ساعتين الى أربع ساعات حسب مساحة الصلع.

يُعطى المريض مسكن للألم ومضاد للعدوى مع بعض الإرشادات عليه اتباعها بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف.

 

 

تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

في تركيا يتراوح متوسط سعر الجراحة بتقنية FUE بين 1500 الى 2000 دولار تقريبًا.

  • زراعة الشعر عن طريق الصفائح الدموية PRP

زراعة الشعر في تركيا

الصفائح الدموية الموجودة في جسم الإنسان تحتوي على البلازما التي تساعد في التئام الجروح والأنسجة والعظام، لذا يتم استخدامها كأسلوب جديد في علاج تساقط الشعر، ففي حالة زراعة الشعر يتم فصل البلازما من دم المريض بواسطة أجهزة حديثة متطورة ويتم حقن فروة الرأس لتنشيط الخلايا الجذعية الخاصة بجذور الشعر، بواسطة هذه الطريقة يتم علاج تساقط الشعر والشعر الضعيف.

 

الإرشادات الواجب اتباعها قبل زراعة الشعر بطريقة حقن البلازما PRP

يجب على المريض إخبار الطبيب بأي أمراض عضوية مصاب بها حتى يتم اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة قبل الشروع في العملية، ويكون للطبيب الرأي الأول والأخير في إجراء العملية من عدمها.

كما يُمنع وضع أي مواد كيميائية على الشعر سواء كريمات أو مستحضرات كيميائية قبل اجراء العملية بحوالي أسبوعين، بالإضافة الى منع المريض من تناول أي مشروبات تحتوي على مواد كحولية وكذلك الامتناع عن التدخين، أيضا على المريض الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة واللحوم المجمدة وأي أكلات جاهزة، ويُفضل تناول طعام من المنزل يحتوي على فيتامينات متنوعة مثل الخضروات والفواكه الطازجة.

 

الأمور الواجب اتباعها بعد إجراء زراعة الشعر بطريقة حقن البلازما PRP

يجب اتباع عدة إرشادات بعد إجراء زراعة الشعر بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية كي نحصل على أفضل النتائج الممكنة، وهي عدم بذل أي مجهود بدني زائد سواء رفع أثقال أو الرياضات العنيفة وعدم تناول المنشطات الجسدية والمكملات الغذائية الخاصة بهذه الرياضات، كما يجب الابتعاد عن ممارسة السباحة وعدم وضع الماء الساخن أو البارد على فروة الرأس، وكذلك تجنب لمس جميع المناطق التي تم حقنها بالبلازما، علاوة على ذلك عدم تعريض فروة الرأس الى أشعة الشمس المباشرة.

Sharing is caring!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares